أخطاء في سلق البيض وحيل لتفاديها

أخطاء في سلق البيض وحيل لتفاديها

يعد البيض المسلوق وجبة صحية خفيفة وغنية بالبروتين، وبالرغم من سهولة تحضيرها فإن كثيرًا منا لا ينجح في ذلك، بسبب نضج بياض البيض دون الصفار، أو وجود صعوبة في تقشيرها بسبب التصاق القشر ببياض البيض أو تكوّن حافة غامقة اللون حول الصفار، أو تكسر البيض في أثناء عملية السلق.
والسؤال الآن: كيف يمكن تحضير وجبة خفيفة من البيض المسلوق جيدًا دون أي مفاجآت من ذلك النوع؟
فيما يلي بعض النصائح البسيطة لمساعدتك على التغلب على هذه المشكلات:
1 - يعد عدم نضوج صفار البيض من أكثر المشكلات الشائعة، بسبب عدم ترك البيض لوقت كافٍ على النار. ويمكنك تجنب ذلك ببساطة عن طريق بدء عملية الطهي في ماء بارد، فإذا تركتِ الماء يغلي من البارد إلى الساخن سينضج البيض جيدًا. هذه الطريقة تقلل إلى حد كبير الفرق في درجة الحرارة بين داخل البيضة وخارجها.
2 - الطريقة المتبعة عند السلق تؤثر كثيرًا على مدى سهولة تقشير البيض، ضعي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا في ماء السلق واتركي البيض لمدة 12 دقيقة على نار هادئة، لأن استخدام بيكربونات الصودا يسهل إزالة قشرة البيض.
3 - يمكنكِ، بدلًا من الخل أو البيكربونات، استخدام قشر برتقال أو اليوسفي أو الليمون في قعر وعاء السلق، لأن قشر البرتقال يحول الماء إلى وسط حامضي، ما يمنع سوائل البيض من الخروج من القشرة.
4 - انقعي البيض في الماء البارد قبل تقشيره، ولا تقشريه وهو ساخن حتى لا يلتصق البياض بالقشرة.
5 - عند انتهاء السلق، أفرغي الماء الساخن واملئيه بالماء البارد ومكعبات الثلج، واتركي البيض منقوعًا حتى يبرد.
6 - أضيفي ملعقة صغيرة من الخل الأبيض أو الملح إلى الماء، لمنع زلال البيض من التسرب إلى الخارج في أثناء السلق.
7 - احرصي على عدم سلق البيض لمدة طويلة، لأن ذلك يشكّل طبقة خضراء اللون بين الصفار والبياض ويعطي نكهة غير محببة للبيض، لذا لا تزيدي مدة السلق عن 10 دقائق أو أقل كي لا يتغير لون الصفار.
8 - إذا أردتِ سلق أي بيض تعرض للشرخ دون أن يتسرب البياض منه، يمكنكِ إضافة قليل من الملح أو الخل إلى ماء السلق، أو لف البيضة بورق الألمونيوم أو بكيس بلاستيكي حولها.

 
تنزيل التطبيق
get-it-on-google-play.svg